الافق الجميل

مؤسس المنتدى
LV
0
 
إنضم
15 سبتمبر 2010
المشاركات
45,171
الأوسمة
4
العمر
37
الإقامة
تلمسان
هواياتك
كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
وظيفتك
موظف بقطاع التجارة
شعارك
كن جميلا ترى الوجود جميلا
موضوع البحث :

مسرح الطّفل والمسرح المدرسي
بحث تربوي – دراسة ميدانيّة

تحديد المشكلة :

لماذا اختيار مشروع مسرح الطّفل ؟
إنّ دافعنا إلى مناقشة هذا المشروع هوّ :
*
التعّريف بالتّوجّهات الفكريّة المستقبليّة للطّفل قصد إعادة بناء سلوكه الطّبيعي والوجداني والعقائدي حتّى يفهم هذه الحياة .
*
إدراكنا أنّ الطّفل هو الكائن الواعي بعمليّات التّفكير والاستنتاج والقادر على التّصور والتّمثل .
*
عدم وعي المهتمّين بقضية مسرح الطّفل من حيث مبادئه وأصوله ومناهجه وأهدافه التّربويّة والتّعليميّة والتّثقيفية والتّنشيطيّة في مدارسنا ودور شبابنا وجمعيّاتنا الثّقافيّة .
*
عدم تطابق أسباب الفعل المسرحي ونتائجه مع القضايا الإيجابيّة والفعّالة لما يخدم الطفل ووعيه الجماعي .
*
إعادة تشكيل الثّقافة المسرحيّة للطّفل المتميّزة المضامين والعناصر الفنيّة بأشكالها المتنوّعة وقيّمها الفاضلة

العيّنة التّجريبيّة :

قسّمنا العيّنة التّجريبية حسب العلاقات التّالية :
العلاقة التربوّية – العلاقة الاجتماعّية – العلاقة المؤسسيّة

الفروض العامّة :

*إيجاد وسيلة تعامل بيننا وبين الطّفل لما يوافق إحساسه وتطوّره وحاجته بعيدا عن الارتجاليّة والمجازفة والمخاطرة وهدم البنية الفكريّة لهذا الكائن المرهف الحسّ .
*
الطّفل وحده من يستطيع تشكيل هذا العالم من مادّة حياته بشيء من الّلطف والصّورة الرّائعة والمزاج الفطري القابل للنّماء والتّفاعل والعطاء .
*
اختيار الوسيلة العمليّة الداعيّة إلى إثراء ساحتنا الأدبيّة بأعمال ترقى إلى مستوى الوعي والنّضج الحضاري لنتمكّن من بناء جيل متشبّع بالأدوات المعرفيّة والتّحليليّة والنّقديّة .
*
عالم الطّفل شائك وشاقّ ومتعب ولكنّه حالم يحتاج إلى الكثير من الإحاطة والهدوء وإلى مساحات أعمق ترقى إلى مستوى أعلى نرفع فيه التّحدي الفكري والثّقافي .

إعداد شبكة تحليل المعلومات :

قمنا بتقسيم شبكة المعلومات وفق العلاقات المتداخلة
العلاقة التّربويّة وتضمّ : الطّفل – المربّي
العلاقة الاجتماعيّة وتضمّ : الآباء – أفراد المجتمع
العلاقة المؤسسيّة وتضمّ : المدارس – الإدارة – قطاعات اقتصادية
ثمّ بحثنا عن العلاقة المحورية للتّوصّل إلى وضع مجموعة من الأسئلة وهذا قصد تحديد مشكلات البحث ومعوقاته وتصنيف نوعها كما هو موضح في الاستبيان رقم 01

استبيان رقم 01

01 يتلقّى الطّفل ثقافة أدبيّة من مصادر مختلفة . أيّها أنسب إليه ؟ هل من :
ـ دور الشّباب والجمعيّات
ـ المؤسّسات التّربويّة
ـ الجرائد والمجلاّت
ـ التّلفزيون والإعلام
ـ المكتبات العموميّة
ـ المسرح
ـ منظمّات الشّبان أخرى
02 رتّب رقميّا هذه الأنواع الفنيّة الجماليّة الّتي يرغبها الطّفل حسب الأهميّة:
ـ الّلعب المنظّم
ـ مسرح الطّفل
ـ مسرح موجّه للطّفل
ـ المسرح المدرسي
ـ التّنشيط الجماعي
03 أراد مربّي أو منشّط فتح نادي للمسرح . فكيف يتمّ له ذلك ؟ هل بمساهمة :
ـ من بعض المربّين
ـ من أعضاء المؤسّسة الواحدة
ـ بالتّعاون مع مؤسّسات متقاربة
ـ بتوأمة النّوادي المتقاربة بين الولايات
04 ما تصوّرك لمسرح الطّفل هل هو ؟
ـ نشاط تربوي هادف
ـ نشاط ترفيهي مسلّي
ـ نشاط يعيق العمليّة التّعليميّة
ـ نشاط غرضه تضييع الوقت
05 كيف تنظر المدرسة إلى مسرح الطّفل هل هو؟
ـ نشاط ناتج عن تكامل
ـ نشاط فنّي مستقلّ
ـ نشاط داخلي تثقيفي
ـ نشاط خارجي موجّه
ـ مشروع استراتيجي واقتصادي
06 كيف ينظر الأولياء إلى مدرسة أو جمعيّة تزاول مسرحا للطّفل ؟ هل بنظرة :
ـ ماديّة
ـ حاجة تربويّة
ـ فرصة للإبداع والتّثقيف
ـ استعراض مناسبتي
ـ ليس له أيّ دور
07 كيف تنظرون إلى دور الجمعيّات المختصّة في هذا المجال ؟
ـ يساعد على التّكوين مع المؤسّسة التّربويّة
ـ ينافس ويوازي النّشاطات الثّقافية المدرسيّة
ـ تستوعب طاقات الأطفال وتهتمّ بهم
ـ تؤثّر سلبيّا على مردود التّلاميذ وتنعكس على المؤسّسة
08 مع من يكوّن المسرح علاقات التّعامل ؟ مع:
ـ مؤسّسات المقاطعة التّربويّة
ـ دور الشّباب والجمعيّات
ـ خلايا الإعلام والاتصال
ـ مؤسّسات اقتصاديّة وتجاريّة
ـ لا يكوّن أيّة علاقة على الإطلاق
09 أذكر خمس مواد تعليميّة يتمحور حولها المسرح ويمكن أن تعزّزه وتدفعه إلى تحقيق الأهداف المرجوة ؟
ـ أ …………… … ب …………… ج…………… د………………… هـ………………
10 هناك عوامل تعيق أداء العمل المسرحي إلى ماذا نرجعها ؟ هل إلى :
ـ المحيط الخارجي
ـ النّشاطات التّرفيهيّة المبرمجة
ـ النّشاطات الموازيّة لمنظّمات أخرى
ـ دور التّوجيه المدرسي والمهني
11 أذكر عاملين مساعدين على أداء العمل المسرحي في مؤسّستك ؟
- أ ……………………………………………………………………………… .
-
ب …………………………………………………………………………….
12
كيف ينظر المجتمع والأسرة للمسرح ؟ هل هو :
ـ من اهتمامات الطّفل ورغباته
ـ عنصر يساهم في الثّقافة الذاتيّة
ـ فرصة لاكتشاف الموهبة وصقلها
ـ نشاط يتوافق مع النّشاط المدرسي ويكمّله
ـ يمنع الطّفل من متابعة الدّراسة ويعرّضه للرّسوب
13 من أيّ الموارد يمكن تسخير الوسائل المدعّمة لإنجاح العمل المسرحي ؟ هل من :
ـ ميزانية المؤسّسة
ـ جمعيّة أولياء التّلاميذ
ـ الوزارة الوصيّة
ـ هيئات أخرى
ـ جمعيّات مختصّة
14 التّقييم في مسرح الطّفل المقدّم في مختلف النّشاطات هل مقياسه يخضع إلى :
ـ تحليل النّصوص الدرامية
ـ تطبيق شروط عمليّة وتقنية
ـ تقييم شكلي وفق معطيات محددة
15 أيّ طريقة عمليّة ناجعة لأداء العمل المسرحي هل الّتي تتمّ :
ـ فرديا وذاتيا
ـ جماعيا وورشة
ـ بتكامليّة الأنشطة التّعليميّة
ـ بمساهمة الفريق التّربوي للمؤسّسة
ـ بمساهمة جمعيّات أخرى
16 كيف يكون ردّ فعل الأطفال إذا بادر الأستاذ أو المربّي بإنشاء نادي للمسرح المدرسي أو مسرح الطّفل ؟ هل :
ـ يتشاورون فيما بينهم
ـ يستشيرون أولياءهم
ـ ينتظرون تقديم نموذج للمسرح حتّى يقتنعون بالفكرة
ـ يطرحون الفكرة على بعض الأساتذة ويبحثون عن الإجابة المقنعة
ـ يتذمّرون من الفكرة ولا يشجّعونها لاعتبارات مختلفة
17 هل للعوامل الاجتماعية للأستاذ أو المربي دور في تكوين مسرح الطّفل باعتباره :
ـ يشغله عن اهتماماته الشّخصيّة
ـ يدفعه إلى تحدّي المشكلات الذّاتية
ـ يدفعه إلى التّغيير والاتّصال بالعالم الخارجي
ـ لا يهتمّ بالموضوع إطلاقا
18 كيف يكون ردّ فعلك إذا أخبرك أحد الأطفال بقدرته على الأداء المسرحي ؟
هل :
ـ تساعده وتنمّي رغبته وتشجّعه
ـ توجّهه إلى نادي آخر
ـ يكون لك حافزا على تكوين فرقة مسرحيّة
ـ تهمل رغبته ولا تستجيب لها تماما
19 كيف تتوقّع ردّ فعل الأطفال بعد مشاهدتهم لعرض مسرحي برمج في مؤسّستهم ؟ هل يشعرون :
ـ بالإحباط النّفسي فيحاولون التّقليد والمحاكاة
ـ بعدم اهتمام المؤسّسة بهذا المجال
ـ باهتمام المؤسّسة رغم انعدام أو قلّة الإمكانيات
ـ بأنّ الأساتذة والمعلّمين والمربّين غير قادرين على التّنشيط أصلا
20 كيف يمكن التّعامل مع العناصر المختارة لأداء العمل المسرحي ؟ هل على أساس :
ـ إداري
ـ اجتماعي
ـ تربوي
ـ شخصي
21 كيف تختار تلاميذك وأطفالك الممثّلين ؟
ـ ذوو القدرة المعرفيّة العاليّة
ـ ذوو الميول والرّغبات لهذا العمل
ـ ذوو القدرة على الإبداع في هذا المجال
ـ أو باعتبارات شخصيّة وشكليّة
22 هل فكرة المشروع المعرض عليك – المسرح المدرسي ومسرح الطفل – تحتاج إلى :
ـ توجيه وفق برنامج منظّم
ـ توسيع إعلامي للفكرة
ـ خطّة تكوينية هادفة
ـ متابعة ميدانيّة بإشراك المختصّين
23 بعد اطّلاعك على التّصور التّحليلي للمشروع المعرض عليك سوف تتبادر إلى ذهنك أسئلة وتصوّرات أخرى من شأنها أن تخدم البحث وهي محل انشغالك واهتمامك ومنها :

ا-…………………………………………………………………………………………………………………………

ب-………………………………………………………………………………………………………………………

ج-…………………………………………………………………………………………………………………………
من إعداد : أبو نصراوي
( نصراوي عبد العزيز ـ الجزائر )
 
أعلى أسفل